منتدى دمعة عيون الحنون
قصة حسين تركي مع بندر قصة رووووعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دردشه صوتيه , شات صوتي,نيوكام
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 3:52 am من طرف شات صوتي نيوكام

» الى جميع الاعضاء
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:38 am من طرف Admin

» اعلان مهم الى جميع
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:37 am من طرف Admin

» نظام المسميات وضوابط التسجيل
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:33 am من طرف Admin

» موضوع: هل تريد ان تصبح مشرف ؟
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:32 am من طرف Admin

» الترحيب بالمشرفين والاعضاء الجدد
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:29 am من طرف Admin

» اقتراحات وحلول لمشاكل إدارات المنتديات في الإشراف والتحفيز لإثراء المنتدى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:27 am من طرف Admin

» أدعيــــة وآداب الســفر ارجو التثبيت ؟.,’
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:13 am من طرف الحنون

» مواقع الخطوط الجوية الرسمية بكل العـــالم
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:11 am من طرف الحنون

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 66 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شات صوتي نيوكام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1284 مساهمة في هذا المنتدى في 966 موضوع

مواصفات الكمبيوتر المحمول( لاب توب)2

اذهب الى الأسفل

مواصفات الكمبيوتر المحمول( لاب توب)2

مُساهمة  Admin في الأحد أغسطس 16, 2009 4:56 pm

الأشعة تحت الحمراء ( Infraed ) :

و تسمى ( InR ) و هي تقنية أصبحت قديمة الغرض منها هو نقل البيانات بين جهازين متواجهين في خط مستقيم لا تتجاوز المسافة بينهم نصف متر دون حواجز و تستخدم في بعض الجولات أيضا .

أشعة الرديو ( Bluetooth ) :
هي تطوير لتقنية الأشعة تحت الحمراء فـ تسمح للاتصال بين أكثر من جهازين في مساحة دائرة طول قطرها 10 أمتار و يمكن الاتصال حتى في حال وجود الحواجز و بسرعة أعلى و تستخدم في كثير من الجولات و الكمبيوترات الكفية و الطابعات و لوحات المفاتيح و الفأرة و السماعات و مع الوقت ستظهر أجهزة جديدة تدعم هذه التقنية أيضا هناك إصدارات حديثة من هذه التقنية .
لمزيد من التفاصيل : http://www.bluetooth.com/Bluetooth
المنافذ ( Ports )


منفذ الناقل التسلسلي العام ( USB ) :
منفذ هام جداً يقوم بوصل الأجهزة الملحقة كالطابعات و الماسحة الضوئية و الفارة و لوحة المفاتيح و الفلاش دسك و الهاردسك الخارجي بالكمبيوتر و هو أسرع في نقل البيانات و يفضل أن يكون في الجهازأكثر من واحد حسب حاجتك أيضاً هناك مفرعات ( Hub ) تركب في المنفذ الواحد فيتفرغ إلى منفذين أو أكثر .


إصدارت منفذ ( USB ) :

إصدار المنفذ سرعة المنفذ
USB 1.1 سرعة النقل فيه 12 ميجابت في الثانية
USB 2.0 سرعة النقل فيه 480 ميجابت في الثانية ( أي ضعف سرعة الإصدار الأول 40 مرة )
و ستلاحظ الفرق عندما تقوم بنقل كمية كبيرة من البيانات من جهازك إلى قرص صلب خارجي أو غير ذلك .
كذلك فإن الأجهزة التي تستخدم إصدار منفذ USB 2.0 يمكن وصلها بمنفذ USB 1.1 و العكس لكن ستكون سرعة النقل في هذه الحالة هي نفس سرعة نقل USB 1.1 لذلك يفضل أن يدعم كلا الجهازين منفذ الـ USB 2.0 لكي تستفيد من السرعة العالية .
لمزيد من التفاصيل : http://www.usb.org/

منفذ ( Fire Wire ) :
و يسمى بـ iLINK أو ( IEEE 1394 ) و هو من أهم المنافذ في الكمبيوتر المحمول و سرعته 400 ميجابت في الثانية و في الجيل الثاني و الذي يسمى بـ ( 1394b ) تصل سرعة النقل فيه إلى 800 ميجابت في الثانية ( 800 Mbps ) و هو أيضا كما هي وظيفة المنافذ يقوم بربط أو وصل الأجهزة الخارجية بالكمبيوتر المحمول لنقل البيانات .

بعض من الأجهزة التي تستخدم منفذ ( Fire Wire ) لاتصال بالكمبيوتر المحمول
لمزيد من التفاصيل : http://www.1394ta.org/
منفذ الشاشة ( VGA ) :

و عن طريقه تستطيع رابط شاشة كمبيوتر مكتبي ( CRT ) بجهازك المحمول كما سبق ذكره .

منفذ المودم ( RJ 11 ) :
لوصل سلك الهاتف بالكمبيوتر و ذلك للاتصال بالإنترنت أو استخدام الهاتف عن طريق الكمبيوتر كإرسال و استقبال الفاكسات ( هنا حل الكمبيوتر محل جهاز الفاكس في إرسال و استقبال الفاكسات طبعاً بدون اتصال بالإنترنت ) .

منفذ كرت الشبكة ( RJ 45 ) :
لوصل سلك أو كبل الشبكة بالكمبيوتر و السلك يرتبط طرفه الأول بجهازك و طرفه الثاني بجهاز و في حالة وجود أكثر من جهازين يمكن استخدام المفرع ( رايتر ) ليكون نقطة الوصل بين هذه الأجهزة .

منفذ الطابعة ( LPT ) :
و يستخدم لتوصيل الطابعات بالكمبيوتر لكنه ليس أفضل من منفذ الـ USB بل أبطء في نقل البيانات للطابعة و أيضا يحتاج أن تكون الطابعة قريبة ( سلك قصير ) لذلك أبحث عن الطابعات التي تستخدم منفذ الـ USB و يفضل الإصدار الأحدث ( USB 2.0 ) و بالطبع فإن أغلب الطابعات الحديثة تدعم الـ USB لسرعته و توفره في كل جهاز .

منفذ الفارة ( PS/2 ) :
يستخدم لوصل الفارة أو لوحة المفاتيح الخارجية بالجهاز لكنه أصبح غير متوفر في بعض الكمبيوترات المحمولة الحديثة و تم إستبداله بالـ USB .

المنفذ التسلسلي ( COM ) :
ويسمى أيضا بـ ( IOIOI ) و كان سابقاً يستخدم لوصل الفأرات القديمة بالكمبيوتر أيضا بعض الكاميرات الرقمية و الشاشات و أجهزة العرض تستخدمه و كما قلت فهو قديم نوعاً ما و سرعة النقل فيه بطيئة مقارنة بالـ USB و Fire Wire .

منفذ ( PCMCIA ) :
و هو اختصار : Personal Computer Memory Card International Association و ذكرت الاسم هنا حتى يسهل حفظ اللاختصار لاني ايضا لا استطيع حفظ اختصار طويل كهذا بدون معرفة معناه و قد يسمى أو بالأحرى يوصف بـ ( Expansion Solt ) أي ثقب توسعة و يستخدم لوصل أحد الكروت الخارجية بالكمبيوتر كـ كرت الشبكة اللاسلكية أو مراوح التبريد الخارجية أو لاقط الفيديو و يعتبر جزء مهم جداً في الجهاز يمكن اعتباره بديل ثقوب توسعة ( PCI ) الداخلية في الكمبيوتر المكتبي .
لمزيد من التفاصيل : http://www.pcmcia.org/

قارئ البطاقات ( Card Reader ) :
و يستخدم لقراءة بطاقات الذاكرة و التي تشبه تلك التي بالهاتف الجوال و الكاميرا الرقمية و يختلف حسب الأنواع التي يدعمها فبعض قارئات البطاقات تقرأ ثلاث أو خمس أو ست أنواع و يذكر في مواصفاته ( E1 in 5 ) مثلا إن كان يقرأ خمس أنواع من بطاقات الذاكرة .
من أنواع البطاقات : CF و Microdrive و SD و SM و MMC و MS و xD و Pen Drive و غيرها .
منفذ سماعة الرأس ( Headphone Out ) و المايكروفون المدمج ( Microphone In ) و ( Line in ) :

أيضا عن طريقه تستطيع وصل السماعات الخارجية بجهازك و التقاط الصوت عن طريق المايكروفون و قد تجد في بعض الأجهزة أن الميكرفون مدمج ( Mic In ) بحيث لا تحتاج إلى وصل مايكروفون بالمحمول لالتقاط الصوت أيضا هناك منفذ ( Line in ) و الذي عن طريقه يمكن التسجيل من الراديو إلى الكمبيوتر .
مخرج التلفزيون ( S-Video ) :
و يسمى أيضاً ( TV Out ) و يختلف حسب عدد السن ( Pin ) فهناك منفذ يتحتوي 4 أسنان و أخر يحتوي 6 أسنان , و عن طريقه تستطيع وصل جهازك بالتلفزيون و عرض ما فيه على شاشة التلفزيون و اعتقد أن بعض الكاميرات الرقمية تستخدمه ايضاً .
و يستخدم كيبل خاص يسمى ( S-Video Cables ) يوصل ما بين الكمبيوتر و التلفزيون و يفضل استخدام كيبل ذو رأس واحد من الطرفين و هناك بعض الكيابل ذوات ثلاث رؤؤس أو أكثر كما هو واضح في الصورة المجاورة فأنت اختر الأنسب لجهاز التلفزيون و الكمبيوتر معاً و يستخدم نفس الكيبل للربط بين منفذ ( TV in ) و التلفزيون .
منفذ التقاط الفديو ( TV In ) :
و يسمى أيضاً ( TV Tuner ) أو لاقط الفيديو ( Video Capture ) و عن طريقه تستطيع عرض ما في التلفزيون أو الفيديو أو جهاز استقبال القنوات الفضائية أو حتى الراديو و العاب الفيديو على شاشة كمبيوتر المحمول و بالتالي تستطيع تسجيل ما يعرض على شاشة الكمبيوتر باستخدام برنامج خاص كـ برنامج ( InterVideo WinDVR ) لكن غالب الأجهزة حالياً غير متوفر فيها هذا المنفذ لذا تستطيع شرائه ككرت مستقل يوصل بالكمبيوتر عن طريق منفذ USB أو FireWire أو PCMCIA .
منفذ التيار المستمر ( DC In ) :

لوصل التيار الكهربائي بالجهاز بالطبع .


أدوات الإدخال ( Input Device )

لوحة المفاتيح ( Keyboard ) :
و هي اهم أدوات الإدخال و قد تختلف احجامها تبعاً لحجم الشاشة ايضا بعضها مزود بازار اضافية للتحكم بمحرك الأقراص الليزية و الصوت و إيقاف التشغيل و غير ذلك .
لوحة اللمس ( TouchPad ) :

و قد تسمى بالـ Pointing أي المؤشر و هي التي تحل محل الفأرة في الكمبيوتر المحمول و يمكنك إضافة الفأرة لجهازك المحمول حسب توفر منفذ USB إذا كانت تدعمه .
الفأرة ( Mouse ) :
و منها الفأرة اللاسلكية ( Coreless Mouse ) و تسمى ايضاً ( Wireless Mouse ) و توصل بالكمبيوتر عن طريق الشبكة اللاسلكية ( Wi-Fi ) .
و الفأرة الليزرية ( Optical Mouse ) و غالباً توصل بالكمبيوتر عن طريق منفذ الـ USB 2.0 .
و الفأرة العادية ( Normal Mouse ) و توصل بالجهاز عن طريق منفذ PS/2 و هي الأقدم .
محرك الأقراص المرنة ( Floppy Disk Drive )

في الوقت الحالي لم يعد هناك حاجة لقارئ الأقراص المرنة نظراً لتوفر أقراص الـ CD و التى تستطيع تخزين كمية أكبر من البيانات كذلك فإن الدسك ( Floppy ) سريع التلف و بطئ في نقل البيانات رغم قلة البيانات التي يحتويها ( 1.44 ميجابايت ) أيضا هو سيشكل عبئاً علي جهازك لأنه سيزيد من وزنه و استهلاك البطارية , فأقول لك لا تكلف نفسك و تثقل جهازك بشراء قارئ أقراص مرنة قد لا تحتاجه كثيرا و أن كنت مصراً فهناك قارئات أقراص مرنة خارجية .

المؤشرات الضوئية ( Indictor )
و تسمى أحيانا بـ ( LED ) و هي كتلك التي في لوحة المفاتيح و هي ميزة في بعض الأجهزة بالإضافة إلى أنها تطفي على الجهاز شكل جمالي إضافة إلى وظيفتها و منها :
المؤشر الضوئي يدل على
التيار المتردد ( AC Adapter ) تشغيل الكمبيوتر على الكهرباء
القرص الصلب ( HDD Activity ) نشاط القرص الصلب
حالة الأحرف ( Caps Lock ) تغير حالة الأحرف في لوحة المفاتيح
لوحة الأرقام ( Num Lock ) لوحة الأرقام ممكنة
الطاقة ( Power On ) الجهاز في وضع التشغيل
البطارية ( Battery Charg ) الجهاز يعمل على البطارية
الشبكة اللاسلكية ( WLAN ) هناك اتصال بشبكة لاسلكية
قد تكون هناك مؤشرات ضوئية أخرى غير ما سبق و قد لا تكون موجودة و قد تتغير مدلولاتها حسب نوع الجهاز و الشركة المصنعة .
البطارية ( Battery )

مدة البطارية :
تختلف البطاريات حسب قدرتها و مدة عملها بدون تغذية كهربائية ( شحن ) فهنالك بطاريات تعمل لمدة 3 ساعات و هناك 7 ساعات ( في جهاز MSI ) و هناك 9 ساعات ( بطارية إضافية للأجهزة HP ) و هناك 10 ساعات ( كما في أجهزة LG ) كما يعمل فريق مطوري Intel على تطوير أجهزة تبقى لمدة 13 ساعة متواصلة بدون تغذية كهربائية .

قدرة البطارية التخزينية * :
إن مجرد عمل مقارنة ما بين جهازين بنفس المواصفات أحدهما يحوي بطارية بقدرة ( E4800 mAh ) و الأخر بطاريته بقدرة تخزينية ( E6400 mAh ) سيظهر الفارق الكبير ما بين قدرات كلا الجهازين من حيث القدرة على الصمود أطول مدة بدون الاعتماد على التغذية الكهربائية .
و في النهاية فإن ( mAh ) هي أختصار لـ milli Amp Hour و اعتقد أنها تعني ملي أمبير ( وحدة قياس شدة التيار ) لكل ساعة .

نوع البطارية :
يفضل أن يكون نوع البطارية ( Li-Ion ) .


محطة عمل الجهاز المحمول ( Docking Station ) *
هي عبارة عن قاعدة يوضع عليها الجهاز المحمول ، و تتميز بتوفر مصدر للطاقة الكهربائية لها ، بالإضافة إلى انها تضيف منافذ إضافية للجهاز ، و لكل جهاز محمول ما يتناسب معه من محطات العمل لذلك ينبغي أن تنتبه لهذا العنصر ، كما توجد محطات عمل تعمل مع كافة أنواع الأجهزة لكن المهم أن يكون في الجهاز المحمول لديك المنفذ الموصل بين هذه المحطة و جهازك المحمول فبعض الأجهزة الخفيفة الوزن ( Ultra Portable ) تأتي متضمنة لمحطة مصغرة فالجهاز لا يحوي سوى منفذ للماوس و منفذ للمحطة ، و أما المحطة فتحوي منافذ USB و منفذ COM و منفذ الطابعة LPT و منفذ للشاشة و منفذ للمودم و منفذ للشبكة و منفذ آخر لجهاز COMBO يحوي سواقة الأقراص المرنة و سواقة الأقراص الصلبة فلكم أن تتخيلو وزن هذا الجهاز و سهولة نقله بعد أن تم تفريغه من غالب هذه الأجهزة التي تتصل به عن طريق المحطة Docking Station و بعض هذه المحطات لا توحي الكثير ستجدها تحوي منفذين USB و منفذ للطابعة و بعض هذه المحطات لها قابلية إضافة أقراص صلبة و شاشة و محرك أقراص و لكنها غالية السعر و مثل هذه المحطات يمكنك أن تضعها في المنزل فلا داعي للعبث بالمقابس تركيبا و خلعا فقط تركب المحمول على المحطة و تكون الوصلات جميعها ركبت و هناك بديل عن محطة العمل ( Docking Station ) توصل عبر مقبس USB وتسمى : Replicator .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 486
نقاط : 1456
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sx7s.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى