منتدى دمعة عيون الحنون
قصة حسين تركي مع بندر قصة رووووعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دردشه صوتيه , شات صوتي,نيوكام
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 3:52 am من طرف شات صوتي نيوكام

» الى جميع الاعضاء
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:38 am من طرف Admin

» اعلان مهم الى جميع
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:37 am من طرف Admin

» نظام المسميات وضوابط التسجيل
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:33 am من طرف Admin

» موضوع: هل تريد ان تصبح مشرف ؟
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:32 am من طرف Admin

» الترحيب بالمشرفين والاعضاء الجدد
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:29 am من طرف Admin

» اقتراحات وحلول لمشاكل إدارات المنتديات في الإشراف والتحفيز لإثراء المنتدى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:27 am من طرف Admin

» أدعيــــة وآداب الســفر ارجو التثبيت ؟.,’
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:13 am من طرف الحنون

» مواقع الخطوط الجوية الرسمية بكل العـــالم
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:11 am من طرف الحنون

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 66 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شات صوتي نيوكام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1284 مساهمة في هذا المنتدى في 966 موضوع

مصطلحات تهم الطالبات المتقدمات للتمريض 1

اذهب الى الأسفل

مصطلحات تهم الطالبات المتقدمات للتمريض 1

مُساهمة  اسير الزمن في السبت أغسطس 22, 2009 3:01 pm

أنيميا أديسون (Addison Anemia):






أنيميا أديسون أو فقر الدم الأديسونى أو الأنيميا الخبيثة هو اضطراب يصيب الدم نتيجة لنقص فيتامين ب12. والمرضى بهذا النوع من الاضطراب أو الأنيميا لا تتوافر لديهم القدرة على إفراز المادة التى تمتص فيتامين ب12 فى المعدة وهذه المادة تسمى (Intrinsic Factor - IF).

أورطى (Aorta):



أورطى أو الشريان الأورطى هو أكبر شرايين الجسم، يبدأ من البطين الأيسر فى القلب ثم يصعد لأعلى فى صورة منحنيات (قوس) ثم ينزل لأسفل خلال الصدر ثم خلال البطن لينقسم إلى جزأين فى نهايته عند الأرجل وتسمى باسم الشرايين الحرقفية (Common Iliac Arteries)، ويتشعب الأورطى ليصل أيضاً إلى الرأس والرقبة والذراعين أى ان الشريان الأورطى هو الموصل المركزى للدم المحمول بالأكسجين من القلب لكافة أعضاء الجسم.


أيدز (AID's):



وهو مرض نقص المناعة المكتسبة وترجمته باللغة الإنجليزية:

Acquired Immunodeficiency Syndrome

يتسبب فيه فيروس نقص المناعة البشرى (اتش. آي. في) (HIV) وهذا الفيروس يتكاثر على نوع من خلايا الدم البيضاء والمسئولة عن تنشيط خلايا الجهاز المناعي الذي يدافع عن جسم الإنسان ضد أنواع العدوى المختلفة، فيمكننا القول بأن هذا المرض هو فشل في الجهاز المناعي للجسم. ومن أعراضه:

- تضخم العقد الليمفاوية في العنق والإبط (ظهور تورمات في هذه المناطق).

- إعياء مستمر ونقص الوزن بصورة واضحة.

- إسهال دون سبب واضح لعدة أسابيع.

- ضيق التنفس والسعال الجاف.

- بقع حمراء أو قرمزية على الجلد أو الفم أو الجفون.



في حالة المرض تظهر هذه الأعراض متلازمة في وقت واحد لمدة طويلة ويسمى باللغة العربية "متلازمة العوز المناعي المكتسب" والذي يؤكد المرض هو تحليل الدم نظراً لتشابه هذه الأعراض مع أعراض أمراض أخرى.



العدوى بهذا المرض، ينتقل الفيروس من شخص يحمل الفيروس إلى شخص سليم بعدة طرق:

- الاتصال الجنسي الذي يكون أحد طرفيه حاملاً للمرض.

- نقل دم ملوث بالفيروس.

- استخدام محقن لحقن مصاب، ثم استعمال نفس المحقن لشخص سليم.

- من الأم المصابة إلى الطفل خلال الحمل والولادة.

- أدوات طبيب الأسنان الملوثة بدماء شخص مصاب.



ولا ينتقل هذا المرض بالمصافحة، أو بالحشرات أو عند زيارة حاملي هذا المرض. ولا ينتقل أيضاً عن طريق الطعام والشراب أو باستعمال دورات المياه أو أحواض السباحة العامة.



إستروجين (Estrogen):


هو أحد الهرمونات الموجودة داخل جسم المرأة ويفرز عن طريق المبيضين. من المعروف أن نقص هرمون الإستروجين عند المرأة يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام.



حتباس حرارى (Global warming):








إن الغلاف الجوى هو الذي يحافظ على درجة حرارة الأرض بحيث يظل المناخ فوق سطحها دافئاً فهو بمثابة المعطف الصوف الذي يدفأ الإنسان في فصل الشتاء، فبدون هذا الغلاف الجوى سيكون معدل درجة الحرارة على سطح الأرض لا يتعدى 18 درجة مئوية. تصل الحرارة إلى سطح الأرض عن طريق الشمس التي تعمل بالطبع على تدفئتها، وبمجرد أن ترتفع درجة الحرارة تبدأ هذه الحرارة الزائدة في الانبعاث على صورة أشعة تحت الحمراء مثلها مثل الإناء الساخن الذي تنبعث منه الحرارة حتى بعد إبعاده عن الموقد. ويحتجز الغلاف الجوى بعضاً من هذه الحرارة والباقي ينفذ إلى الفضاء الخارجى، ولذلك نجد أن الصوب الخضراء هي مثال جيد لشرح المشكلة التي تواجهها الأرض بما نسميه بظاهرة الاحتباس العالمي (أو ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض). وتساعد الغازات المنبعثة والتي تسمى مجازاً باسم غازات الصوب الخضراء في احتجاز كمية أكبر من هذه الإشعاعات، وبالتالي تعمل على زيادة درجة حرارة سطح الأرض



ارتفاع ضغط الدم (Hypertension):

هي حالة يضخ فيها الدم في جميع أنحاء الجسم بطريقة غير طبيعية وتحت ضغط مرتفع .


استئصال الرحم (Hysterectomy):

هي عملية استئصال الرحم وأحياناً مع استئصال عنقه أيضاً:

- Total hysterectomyاستئصال الرحم وعنقه.

Subtotal hysterectomy-استئصال جسم الرحم فقط.


استئصال الزائدة الدودية (Appendectomy):


هي عملية استئصال الزائدة بشكل جراحي، وتتم عملية الاستئصال بسبب الالتهاب الذى يحدث في جدار الزائدة ويكون مصحوباً بإصابة في أغلب الأحوال .

نظراً لاختلاف حجم الزائدة ومكانها وقرب أعضاء كثيرة منها، يصعب تحديد عملية التهاب الزائدة من بعض الإصابات الأخرى التي قد تحدث في البطن .

يتم علاجهاعن طريق الاستئصال الجراحي، والمضادات الحيوية.

استسقاء (Ascites):



الاستسقاء هو تراكم وتكون السوائل فى منطقة البطن بشكل غير طبيعى، وتوجد أسباب عديدة لحدوثه بما فيها أمراض الكبد الحادة ووجود خلايا سرطانية فى منطقة البطن.


اكتئاب (Depression):


هو حالة مزاجية مضطربة، مع حالة يأس وحزن شديد. كما تتضمن أعراضه: عدم الانتظام في النوم والطعام ،فقدان الطاقة، اللجوء إلى العزلة، وقد ينتهي الأمر إلى الانتحار.


):Otitisالتهاب الأذن (



التهاب الأذن هي أي من الاضطرابات أو المشاكل التي تصيب الأذن بما فيها التعرض للعدوى أو التهاب الأذن الداخلية أو الخارجية.

وتصنف التهابات الأذن حسب حدوث الالتهاب فجأة ويسمي بالالتهاب الحاد أو على فترة زمنية طويلة مما يجعله مزمناً:

- التهاب الأذن الخارجية الحاد.

- النهاب الأذن الخارجية المزمن.

- التهاب الأذن الخارجية الخبيث.

- التهاب الأذن الوسطى الحاد.

- التهاب الأذن الوسطى المزمن.

- التهاب الأذن الوسطي مع إفرازات دموية.



وتأتي أعراض الالتهاب: آلام في الأذن، إحساس بالهرش، إفرازات، ضعف السمع أو فقده، طنين بالأذن, وقد تصل الأعراض إلى حد الشعور بالغثيان والقئ، الإسهال، ارتفاع في درجة الحرارة، الرعشة.



ويتم تشخيص هذا الالتهاب بالفحص الطبي للأذن سواء بمنظار الأذن أو بدونه مع ظهور بعض العلامات مثل احمرار الأذن الخارجية والإحساس بألم فيها، أما التهاب الوسطى فيكون الاحمرار أيضاً إحدى العلامات بالإضافة إلى ورم طبلة الأذن.




التهاب الزائدة الدودية (Appendicitis):



هي حالة الالتهاب وأحياناً الإصابة التي تحدث في الزائدة الدودية. والزائدة هي الجزء البارز الذي يشبه شكل الإصبع والذي يقع في أول جزء من القولون (الأمعاء الغليظة) .

يتسبب التهاب الزائدة الدودية عادة في حدوث حمى ، فقدان الشهية وألم غير طبيعي في الربع الأخير من الجانب الأيمن من البطن


التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis):


هو التهاب وانتفاخ في الشعب الهوائية ويمكن أن يكون حاداً أو مزمناً.

التهاب الشعب الهوائية المزمن: وفيه يلازم السعال (الكحة) المريض مصحوباً ببلغم لمدة ثلاثة شهور أو عامين، كما يلتهب ويتورم الغشاء المبطن لممرات الهواء مما يؤدى إلى ضيقها وإعاقة مرور الهواء فيها بسهولة، وتحفز وجود مثل هذه الالتهابات على إنتاج البلغم الأمر الذي يزيد من إعاقة ممرات الهواء ويؤدى في نهاية الأمر إلى إصابة الإنسان بعدوى بكتيرية في الرئة.



التهاب الشعب الهوائية المزمن (Chronic bronchitis):


حالة سعال دائم بشكل يومي مع إفراز للبلغم من 3 شهور وحتى عامين، يحدث فيها التهاب لتجويف الممرات الهوائية وتضخمها والذي يؤدي إلي صعوبة مرور الهواء واحتباسه بسبب الإفراز المستمر للبلغم. كما يزيد من احتمال وجود إصابة بكتيرية في الرئة.

غدة نكافية (Mumps):


هي حالة مرضية فيروسية حادة تأتي في صورة التهاب في الغدد اللعابية وخاصة القريبة من الأذن والتي تعرف باسم "باروتيد" Parotids، ويظهر وجه الطفل وكأنه ممتلئ بجانب الأذن والفم نتيجة التهاب هذه الغدة.

ونجد أن الغدة النكافية تسبب أيضاً التهاب في الأنسجة وليس فقط في الغدد اللعابية، وفي صورتها الخطيرة تساعد علي التهاب الأغشية الدماغية والعصبية كما تسبب التهاب في الدماغ.

وإذا أصيب بها الإنسان في سن البلوغ ممكن أن تؤدي إلي عقمه سواء ذكر أوأنثى لأنها تؤثر علي الأعضاء التناسلية للذكر والتهاب الخصيتين، والتهاب المبايض عند الإناث، وتمثل هذه الإصابات نسبة ضئيلة بعد سن البلوغ لكن من الممكن حدوثها.

يسمي الفيروس المتسبب في هذا المرض: "باراميكسو فيرس" Paramyxo virus، وينتقل من الشخص المصاب إلي الشخص السليم عن طريق الاتصال المباشر، أو عن طريق لعاب المريض، أو عن طريق الهواء المحمل بالفيروس.

وفي الماضي، كان التهاب الغدة اانكافية يعتبر إحدى الأمراض الخطيرة المميتة للأطفال ولكن بعد توفر برنامج الأمصال منذ عام 1967 قلت الإصابة به بنسبة كبيرة.

فيروس الكبد الوبائي جـ (Hepatitis C virus):



هو فيروس يصيب الكبد وينتقل عادة عن طريق الدم، ومن الأم الحامل لجنينها أو عن طريق الاتصال الجنسى. يسبب فيروس (HCV) خلل شديد في الكبد يمكن أن يؤدى إلى ظهور سرطان أو تليف به.

التشخيص يكون عن طريق اختبارات الدم. والعلاج يتم بالعقاقير المضادة للفيروس وخاصة عن طريق الإنترفيرون. لا يوجد تطعيم ضد فيروس الكبد الوبائي جـ.

اسير الزمن

عدد المساهمات : 19
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى