بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
هكر | ||||
الحنون | ||||
ابو خالد | ||||
سبحان اللة | ||||
امير الذوق | ||||
النجعى | ||||
اسير الزمن | ||||
المهاجر | ||||
شات صوتي نيوكام |
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 66 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو شات صوتي نيوكام فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1284 مساهمة في هذا المنتدى في 966 موضوع
صلاة العيدين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صلاة العيدين
صلاة العيدين
الأصل في صلاة العيد الكتاب والسنة والإجماع ; أما الكتاب فقول الله تعالى : { فصل لربك وانحر } . المشهور في التفسير أن المراد بذلك صلاة العيد . وأما السنة فثبت بالتواتر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة العيدين . قال ابن عباس : { شهدت صلاة الفطر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر ، وعمر ، فكلهم يصليها قبل الخطبة . } وعنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد بغير أذان ولا إقامة } . متفق عليهما .
وأجمع المسلمون على صلاة العيدين . وصلاة العيد فرض على الكفاية ، في ظاهر المذهب ، إذا قام بها من يكفي سقطت عن الباقين ، وإن اتفق أهل بلد على تركها قاتلهم الإمام . وبه قال بعض أصحاب الشافعي .
وقال أبو حنيفة : هي واجبة على الأعيان ، وليست فرضا ، لأنها صلاة شرعت لها الخطبة ، فكانت واجبة على الأعيان ، وليست فرضا . كالجمعة . وقال ابن أبي موسى : قيل إنها سنة مؤكدة غير واجبة . وبه قال مالك ، وأكثر أصحاب الشافعي ; { لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم للأعرابي حين ذكر خمس صلوات قال : هل علي غيرهن ؟ قال : لا إلا أن تطوع . } وقوله عليه السلام : { خمس صلوات كتبهن الله على العبد . } الحديث .
ولأنها صلاة ذات ركوع وسجود لم يشرع لها أذان ، فلم تجب ابتداء بالشرع ، كصلاة الاستسقاء والكسوف . ثم اختلفوا ، فقال بعضهم : إذا امتنع جميع الناس من فعلها قاتلهم الإمام عليها . وقال بعضهم : لا يقاتلهم . ولنا ، على أنها لا تجب على الأعيان أنها لا يشرع لها الأذان ، فلم تجب على الأعيان ، كصلاة الجنازة ، ولأن الخبر الذي ذكره مالك ومن وافقه يقتضي نفي وجوب صلاة سوى الخمس ، وإنما خولف بفعل النبي صلى الله عليه وسلم ومن صلى معه ، فيختص بمن كان مثلهم ، ولأنها لو وجبت على الأعيان لوجبت خطبتها ، ووجب استماعها كالجمعة .
ولنا ، على وجوبها في الجملة ، أمر الله تعالى بها ، بقوله { : فصل لربك وانحر } والأمر يقتضي الوجوب ، ومداومة النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها ، وهذا دليل الوجوب . ولأنها من أعلام الدين الظاهرة ، فكانت واجبة كالجمعة ، ولأنها لو لم تجب لم يجب قتال تاركيها ، كسائر السنن ، يحققه أن القتال عقوبة لا تتوجه إلى تارك مندوب كالقتل والضرب . فأما حديث الأعرابي فلا حجة لهم فيه ; لأن الأعراب لا تلزمهم الجمعة ، لعدم الاستيطان ، فالعيد أولى .
والحديث الآخر مخصوص بما ذكرناه ، على أنه إنما صرح بوجوب الخمس ، وخصها بالذكر ، لتأكيدها ووجوبها على الأعيان ، ووجوبها على الدوام ، وتكررها في كل يوم وليلة ، وغيرها يجب نادرا ولعارض ، كصلاة الجنازة والمنذورة والصلاة المختلف فيها ، فلم يذكرها ، وقياسهم لا يصح ; لأن كونها ذات ركوع وسجود لا أثر له ، بدليل أن النوافل كلها فيها ركوع وسجود ، وهي غير واجبة ، فيجب حذف هذا الوصف ، لعدم أثره ، ثم ينقض قياسهم بصلاة الجنازة ، وينتقض على كل حال بالمنذورة .
الأصل في صلاة العيد الكتاب والسنة والإجماع ; أما الكتاب فقول الله تعالى : { فصل لربك وانحر } . المشهور في التفسير أن المراد بذلك صلاة العيد . وأما السنة فثبت بالتواتر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة العيدين . قال ابن عباس : { شهدت صلاة الفطر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر ، وعمر ، فكلهم يصليها قبل الخطبة . } وعنه { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد بغير أذان ولا إقامة } . متفق عليهما .
وأجمع المسلمون على صلاة العيدين . وصلاة العيد فرض على الكفاية ، في ظاهر المذهب ، إذا قام بها من يكفي سقطت عن الباقين ، وإن اتفق أهل بلد على تركها قاتلهم الإمام . وبه قال بعض أصحاب الشافعي .
وقال أبو حنيفة : هي واجبة على الأعيان ، وليست فرضا ، لأنها صلاة شرعت لها الخطبة ، فكانت واجبة على الأعيان ، وليست فرضا . كالجمعة . وقال ابن أبي موسى : قيل إنها سنة مؤكدة غير واجبة . وبه قال مالك ، وأكثر أصحاب الشافعي ; { لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم للأعرابي حين ذكر خمس صلوات قال : هل علي غيرهن ؟ قال : لا إلا أن تطوع . } وقوله عليه السلام : { خمس صلوات كتبهن الله على العبد . } الحديث .
ولأنها صلاة ذات ركوع وسجود لم يشرع لها أذان ، فلم تجب ابتداء بالشرع ، كصلاة الاستسقاء والكسوف . ثم اختلفوا ، فقال بعضهم : إذا امتنع جميع الناس من فعلها قاتلهم الإمام عليها . وقال بعضهم : لا يقاتلهم . ولنا ، على أنها لا تجب على الأعيان أنها لا يشرع لها الأذان ، فلم تجب على الأعيان ، كصلاة الجنازة ، ولأن الخبر الذي ذكره مالك ومن وافقه يقتضي نفي وجوب صلاة سوى الخمس ، وإنما خولف بفعل النبي صلى الله عليه وسلم ومن صلى معه ، فيختص بمن كان مثلهم ، ولأنها لو وجبت على الأعيان لوجبت خطبتها ، ووجب استماعها كالجمعة .
ولنا ، على وجوبها في الجملة ، أمر الله تعالى بها ، بقوله { : فصل لربك وانحر } والأمر يقتضي الوجوب ، ومداومة النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها ، وهذا دليل الوجوب . ولأنها من أعلام الدين الظاهرة ، فكانت واجبة كالجمعة ، ولأنها لو لم تجب لم يجب قتال تاركيها ، كسائر السنن ، يحققه أن القتال عقوبة لا تتوجه إلى تارك مندوب كالقتل والضرب . فأما حديث الأعرابي فلا حجة لهم فيه ; لأن الأعراب لا تلزمهم الجمعة ، لعدم الاستيطان ، فالعيد أولى .
والحديث الآخر مخصوص بما ذكرناه ، على أنه إنما صرح بوجوب الخمس ، وخصها بالذكر ، لتأكيدها ووجوبها على الأعيان ، ووجوبها على الدوام ، وتكررها في كل يوم وليلة ، وغيرها يجب نادرا ولعارض ، كصلاة الجنازة والمنذورة والصلاة المختلف فيها ، فلم يذكرها ، وقياسهم لا يصح ; لأن كونها ذات ركوع وسجود لا أثر له ، بدليل أن النوافل كلها فيها ركوع وسجود ، وهي غير واجبة ، فيجب حذف هذا الوصف ، لعدم أثره ، ثم ينقض قياسهم بصلاة الجنازة ، وينتقض على كل حال بالمنذورة .
رد: صلاة العيدين
يــعـــطـــيــــك الـــف الــــف عــــافــــيـــــة عـــلـــى الــمـــــــــوضـــوع الـــجـــمـــيــــــــــــــــــــل
الحنون- Admin
- عدد المساهمات : 196
نقاط : 386
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 3:52 am من طرف شات صوتي نيوكام
» الى جميع الاعضاء
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:38 am من طرف Admin
» اعلان مهم الى جميع
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:37 am من طرف Admin
» نظام المسميات وضوابط التسجيل
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:33 am من طرف Admin
» موضوع: هل تريد ان تصبح مشرف ؟
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:32 am من طرف Admin
» الترحيب بالمشرفين والاعضاء الجدد
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:29 am من طرف Admin
» اقتراحات وحلول لمشاكل إدارات المنتديات في الإشراف والتحفيز لإثراء المنتدى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:27 am من طرف Admin
» أدعيــــة وآداب الســفر ارجو التثبيت ؟.,’
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:13 am من طرف الحنون
» مواقع الخطوط الجوية الرسمية بكل العـــالم
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:11 am من طرف الحنون