منتدى دمعة عيون الحنون
قصة حسين تركي مع بندر قصة رووووعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دردشه صوتيه , شات صوتي,نيوكام
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 3:52 am من طرف شات صوتي نيوكام

» الى جميع الاعضاء
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:38 am من طرف Admin

» اعلان مهم الى جميع
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:37 am من طرف Admin

» نظام المسميات وضوابط التسجيل
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:33 am من طرف Admin

» موضوع: هل تريد ان تصبح مشرف ؟
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:32 am من طرف Admin

» الترحيب بالمشرفين والاعضاء الجدد
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:29 am من طرف Admin

» اقتراحات وحلول لمشاكل إدارات المنتديات في الإشراف والتحفيز لإثراء المنتدى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:27 am من طرف Admin

» أدعيــــة وآداب الســفر ارجو التثبيت ؟.,’
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:13 am من طرف الحنون

» مواقع الخطوط الجوية الرسمية بكل العـــالم
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:11 am من طرف الحنون

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 66 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شات صوتي نيوكام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1284 مساهمة في هذا المنتدى في 966 موضوع

اسيرة الذاتيه للملك عبدالله ال سعود

اذهب الى الأسفل

اسيرة الذاتيه للملك عبدالله ال سعود

مُساهمة  Admin في السبت سبتمبر 26, 2009 6:19 am

اسيرة الذاتيه للملك عبدالله ال سعود



بسم الله الرحمن الرحيم
هذهي سيرة الملك عبده بن عبد العزيز حفضه الله ورعاه
=========================================

نشأته:
ولد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض سنة (1343هـ) الموافق(1924م)، بالإضافة إلى كونه سليل أسرة عربية أصيلة، كان لها في شبة الجزيرة العربية، ولا يزال، مكانتها المؤثّرة في التّاريخ ممّا أهّلها لأن يكون لها دورها الفعّال، والمؤثّر على الساحة العربية، والإسلاميّة، والعالميّة، إذ عاش في كنف والده مؤسّس الدّولة السعوديّة الثّالثة الملك عبدالعزيز آل سعود، في عصر يفرض كلّ ما فيه على الإنسان الصبر، والاحتمال. ونتيجةً لذلك، كان للانضباط الدينيّ، والنفسيّ، والأخلاقيّ دوره في تكوين شخصيتة؛ حضوراً، وتأثيراً، وتفاعلاً. وقد كوّن في مجموعه رؤيته الثاقبة التي تفرض قناعاتها بالمنطق والعقل؛ سلوكاً وتعاملاً، قولاً وفعلاً وما زالت تشكّل ملامحه الشخصيّة إلى اليوم. فعَلِق في ذهنه، أحداث تلك المرحلة التاريخيّة الهامّة في تاريخ الجزيرة العربيّة.
لقد أثّرت شخصيّة الملك عبدالعزيز، رحمه الله، في فكر الملك عبدالله، وفي ثقافته؛ فقد كان؛ أي الملك عبد العزيز، عدوّ التزمّت، ليس مُشتطّا في معتقداته السياسية، ولا في أفكاره الدينيّة، إذ لو لم يؤمن بالعلم وبالعلماء، ويفتح لهم قلبه وحدود بلاده، في ذلك اليوم، الذي خالفه فيه من خالفه، لما رأى العالم هذه البلاد بما فيه من تطوّر، فلولا بصيرة الملك عبدالعزيز لبقي كلّ شئ ميّتا في جوف الأرض، لكنّه هزم كلّ المعارضين، مثلما هزم الجهل، وسوء الظنّ، وعقم الفهم؛باستقباله كل من وفد من أوروبّا، آتيا وهو يحمل علوم العصر، ومستحدثاته .
لقد عاصر التطوّرات السياسيّة، وأدرك ما خلّفته من متغيّرات فكريّة في عقل الإنسان العربيّ، وما أوجدته من تقسيمات جغرافيّة للوطن العربي والإسلامي، فبقيت تلك الدروس في عالقة ذاكرته في الذهن، وهي ما يراها اليوم إحساسا بالواجب لفهم الأحداث، ومحاورتها من أجل رأب الصدع.

صفاته:
ورث الملك عبدالله عن والده الصفات الرائعة في القيادة، والحكمة، والتبصّر، وعايشه من صغره إلى يومه هذا. ولذلك، فهو إنسان متحرّر من الجمود، ومن العصبيّة، وفيا كلّ الوفاء للصّداقات والعلاقات؛ فلم يُعرَف عنه، في حياته كلّها، أنّه غدر صديقاً، أو نقض عهداً، فهو رجل وعيٍ سياسيٍّ، والتزام خلقيّ. يؤمن بالحوار، بل يسعى إليه، ويجاهد من أجله، يؤمن كلّ الإيمان بأنّه لن يتحقّق السلام على الأرض، إلا حين تتجاوز به مفاهيمه كلّ حدود الزمان والمكان .
الناس عنده في الحق، سواسية؛ فلا يناصر باطلاً، ولا يتعصّب لقوميّته. من فضائله، أنّه حسّاس جدّاً أمام دموع الضّعيف والمظلوم، مناصر للعدالة، شفوق رحيم بكلّ البائسين، تعقد أمّته آمالها عليه بناء على ما تعتقد أنّها تفهمه منه، ومن سلوكه، ويقينها بالتزامه بنظافة هذا السّلوك.
يميل الملك عبدالله طبعاً، لا تطبّعا، إلى البساطة في العيش؛ فهو يرى نفسه دائماً بين البسطاء من الناس، لا يعرف الكبر، أو التعالي إلى قلبه طريقاً، طاهر النفس، متسام مع مكارم الأخلاق، يتعامل مع الآخرين بكل رحابة صدر؛ فينصت لمحدثّه بكل هدوء، فيوحي له بالاطمئنان. إن تحدّث أوجز، وإن قال فعل. سلوكه إحقاق الحق، ومناجزة الباطل. وهذه الخصائص الذاتيّة هي الّتي أهّلته لأن يتحمّل الدور الكبير الذي يقوم به الآن.

تعليمه وثقافته:
كان الملك عبدالعزيز هو معلّمه الأوّل، فهوالذي أثّر فيه تأثيراً واضحاً جليّاً، وذلك عندما أفاد الملك عبدالله من مدرسة والده، ومن تجاربه في مجالات الحكم، والسّياسة، والإدارة، والقيادة.
كما لازم كبار العلماء والمفكّرين الذين عملوا على تنمية قدراته منذ صِغره؛ لذلك فهو حريص دائماً على لقائهم، بالإضافة إلى لقاءاته مع أهل الحلّ والعقد، سواء من داخل المملكة، أومن خارجها .
أمّا الرافد الثّالث لثقافته فهو ما استمدّه من قراءاته المختلفة في كلّ المجالات؛ فهو لا يستوحش الكتاب، حتّى وإن كان على خلاف معه. يقرؤه إمّا ليعي خطأه، أو ليدرك صوابه. وهو يرى في القراءة، وحسن اختيار الكتاب طريقاً إلى فهم ثقافة العصر، ومعرفة نظريّاته، وإدراك أفكاره، ومعايشة علومه التي لا تنتهي. إنه يتعامل معها، أي القراءة، بوصفها رياضة روحيّة عقليّة؛ لذلك فقد أعطاها من وقته الكثير، كما أولى المثقّف والكاتب اهتمامه البالغ، فكان من نتائج ذلك أن أسّس مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض، كما أسّس شقيقتها الأخرى في الدار البيضاء في دولة المغرب الشقيق .
ويعدّ توجيهه بإنشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من إسهاماتة الثقافيّة الكبرى؛ ليكون ملتقىً للحوار يسهم في تقديم الرؤى، وبلورة الأفكار النيّرة.
كما أنّ رعاية المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظّمه الحرس الوطني من أبرز اهتماماته الثقافية، الذي بدأ عام (1405هـ) ويقام سنوياً في الجنادريّة، ويستقطب العلماء، والأدباء، والشعراء، والمفكّرين من العالم أجمع، الأمر الذي قدّم لأرباب العلم والثّقافة في المملكة العربيّة السعوديّة، أو خارجها فرص التّعارف، والّلقاء وفق حوار فكريّ في كلّ العلوم والثقافات وآدابها .

هواياته:
القراءة، وحبّ الاطلاع أُولى هوايات الملك عبدالله، ولعلّ خير معبّر عن ذلك قوله: "لا يغنيك كتاب قرأته في المساء عن كتاب تقرأه الصباح، فالثقافة المعاصر مسرعة إلى الإنسان بكل ما عندها، وهو شئ يتجدد ولا ينفذ، فمن لا يقرأ العلم المعاصر ويصغي إليه سيجد نفسه معزولاً في عالم مهمل" .
هوايته الثانية مصدرها حبه للصحراء التي يخرج إليها كلما وجد هناك متسعاً من الوقت.
أمّا هوايته الثالثة فهي الفروسية من خلال ما تحققه من إحياء للتراث العربي الأصيل، لذلك فأكثر الخيل أصالة في أعراقها جمعها ولا زال يجمعها ويحتفظ بها. وحين خشي أن تندثر هذه الرياضة، وتفقد الخيل أصالتها وخصائصها العربية أسس نادي الفروسية في مدينة الرياض، وشجع الآخرين على المحافظة على هذه الرياضة الأصيلة التي لا زمت الدولة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها.

أهم أعماله ومسؤولياته:
في سنة (1382هـ) الموافق (1963م) تسلّم رئاسة الحرس الوطني، إذ كان هذا الحدث نقلة نوعيّة للحرس الوطنيّ، بتحويله من قوّات شبه عسكريّة إلى قوّات حديثة، في تجهيزها، وتدريبها.
في سنة (1395هـ) الموافق (1975م) أصبح نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني .
وفي يوم الأحد 21 شعبان 1402 ( 13 يونيو 1982م ) بايع الشعب الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – ملكاً للملكة العربية السعودية , والأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولياً للعهد .
وفي اليوم نفسه أصدر أمر تعيين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني بالإضافة الى ولاية العهد .
وقد تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عدداً من المناصب , ومن ذلك :
- رئيس مجلس العائلة .
- رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى .
- نائب رئيس المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن .
- رئيس مؤسسة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للاسكان التنموي .
- رئيس نادي الفروسية .

وإلى جانب هذه المناصب والمسؤوليات , ظل الملك عبدالله بن عبدالعزيز يؤدي أدواراً عظيمة على المستويين العربي والاسلامي , داعياً إلى وحدة الصف , والالتقاء حول مبدأ وحدة الهدف والمصير , بوصف الاسلام رابطاً قوياُ يذيب مابين الأمة العربية والاسلامية من فوارق , كما ظل داعية للسلام الدولي , من منطلق إنسانية رسالة الاسلام الذي غايته إسعاد البشرية متجاوزاً مابين الأمم والشعوب من اختلاف .

في يوم الاثنين 26/6/1426 تمّت مبايعتة ملكاً للملكة العربية السعودية خلفاً لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمة الله.

إسهاماته على المستوى العربيّ والإسلاميّ والعالميّ:
عُرِف الملك عبدالله بن عبدالعزيز باهتمامه البالغ بشؤون العرب والمسلمين، تجسّد ذلك في حرصه الشديد على جمع كلمتهم على الحق، ووحدة الهدف والمصير؛ فهو رجل يؤمن بـأنّ الإسـلام هو الرابط القويّ، والدّعامة الصّلبة لوحدة الأمّة العربيّة والإسلاميّة. ولأجل تحقيق ذلك الهـدف قـام سموه بكثير من المحاولات لاحتواء الخلافات، وتقريب وجهـات النظر، فلم يترك دولة عربية إلا زارها ، وما فتئ يقدّم كلّ المساعدات المختلفة إلى بعض الدول الإسلامية.
كما قام بالعديد من الزّيارات لكثير من الدّول الصّديقة في العالم لتوطيد و دعم علاقة المملكة العربيّة السعوديّة مع جميع الدّول الصّديقة، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجيّة والعربيّة، وفي العديد من المؤتمرات الدوليّة والإقليمية .













من كلاماته
=============================
عبَّر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عن امتنانه - يحفظه الله - لرسائل المواطنين والمواطنات وبرقياتهم واتصالاتهم وما عبَّروا عنه من مشاعر نبيلة من خلال مختلف وسائل الإعلام حول قرار تخفيض سعر البنزين والديزل من خلال كلمة الكلمة التالية التي وجهها للمواطنين يوم الاحد 9/4/1427هـ

اخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي شعب المملكة العربية السعودية الابي سلمهم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد تلقيت بكل امتنان رسائلكم وبرقياتكم واتصالاتكم وما نشرتموه في وسائل الاعلام المختلفة والتي عبرت عن مشاعركم النبيلة تجاه أمرنا القاضي بتخفيض سعر البنزين والديزل.
ولقد جاءت كلماتكم حاملة في أعماقها أسمى المعاني الوطنية التي تجسد صور التلاحم متمثلة في ولاء المواطن السعودي تجاه دينه ثم وطنه.
ولا غرابة في ذلك فأنتم أبناء وأحفاد الرجال الشرفاء الاوفياء الذين سطروا ملحمة التوحيد والوحدة خلف قائدهم الموحد الملك عبدالعزيز رحمهم الله جميعا. ومن كان سلفه عضدا لملحمة كتلك لا بد وأن يكون بمشيئة الله ساعدا فاعلا من سواعد هذا الوطن يبذل لرفعته وشموخه كل غال ونفيس في سبيل أمنه ووحدته واستقراره مستعينا بالله ومتوكلا عليه.
فلكم مني أسمى معاني الود والتقدير على مواقفكم النبيلة.

أحمل همومكم وتطلعاتكم.. وأجتهد لخدمتكم

أيها الاخوة والاخوات الكرام
ليعلم كل مواطن كريم على أرض هذا الوطن الغالي بأنني حملت أمانتي التاريخية تجاهكم واضعا نصب عيني همومكم وتطلعاتكم وامالكم فعزمت متوكلا على الله في كل أمر فيه مصلحة ديني ثم وطني وأهلي. مجتهدا في كل ما من شأنه خدمتكم. فان أصبت فمن الله وتوفيقه وسداده وان أخطأت فمن نفسي وشفيعي أمام الخالق جل جلاله ثم أمامكم اجتهاد المحب لاهله الحريص عليهم أكثر من حرصه على نفسه.
ان ما قمت به لا يعدو الا أن يكون تفهما لهمومنا المشتركة وتعبيرا عن امالنا الواحدة وتطلعاتنا جميعا لمستقبل زاهر بحول الله وقدرته نعبر فيه جميعا كشعب لمملكة التوحيد والوحدة والانسانية عن لحمة الجسد الواحد والروح الواحدة والارادة الصلبة الواعدة بعون من الله.
انني من مكاني هذا أعدكم بأن أسعى لخدمتكم في كل أمر فيه صلاح ديننا ودنيانا.. هذا وعلى الله توكلت وبه استعنت واليه أنيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود















ومن مشاريعه
=====================
أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مشروع أكبر مدينة اقتصادية متكاملة في الشرق الأوسط تضاهي أكبر المدن الاقتصادية في العالم ومقرها ساحل البحر الأحمر جنوب مدينة رابغ وتحمل مسمى «مدينة الملك عبدالله الاقتصادية»،.
وكان في استقبال خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ومعالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ.
بعد ذلك عزف السلام الملكي ثم تشرف كبار المسؤولين في الهيئة العامة للاستثمار بالسلام على خادم الحرمين الشريفين رعاه الله.
إثر ذلك اطلع الملك المفدى على مجسم للمشروعات التي سبق أن نفذتها شركة إعمار العقارية.
وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في قاعة الاحتفال بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم القى معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ كلمة قال فيها: مئة واربعون يوما مر على تولي مقامكم الكريم مقاليد الحكم في هذا البلد الامين ورغم قصر الفترة الا ان البلاد حظيت في وقت قياسي بالعديد من الانجازات المضيئة التي لا يتسع المقام لسردها والتي شملت مختلف القطاعات التي تحقق الخير الرفاهية للمجتمع.
واضاف: الهيئة العامة للاستثمار والتي تشرفت بأن تكون تحت قيادتكم الحكيمة كرئيس المجلس الاقتصادي الاعلى منذ انشائها مطلع عام 1421ه واصلت جهودها المعززة للدور الاقتصادي في البلاد ، فعلى الصعيد العالمي حققت المملكة قفزة هائلة في تنافسية دول العالم في بيئة الاستثمار والاعمال التجارية لعام 2005 حسب تقرير صندوق النقد الدولي إذ قفزت من المرتبة السابعة والستين إلى الثامنة والثلاثين لتحتل المرتبة الاولى عربيا ، ونطمع بمشيئة الله ان نكون في مصاف افضل عشرة مراكز عالمية ،كما ان المملكة قد تصدرت قائمة الدول العربية المضيفة للاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمارات العربية البينية لعام 2004 م وفق تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار.
وابان جوانب من التطورات الاقتصادية التي تحققت للمملكة مفيدا ان قيمة تراخيص الاستثمار التي تصدرها الهيئة العام للاستثمار قد ارتفع هذا العام بشكل كبير حيث سيبلغ رقما قياسيا مقداره 170 مليار ريال في مقابل 75 مليار ريال حققتها الهيئة منذ إنشائها قبل خمس سنوات وحتى العام الماضي ،مشيرا إلى ان الهيئة نجحت ايضا على المستوى الدولي من خلال ترشيحها لمدينة الجبيل لجائزة افضل مدن العالم من حيث المقومات الاقتصادية وقد فازت الجبيل بالمركز الأول على مستوى الشرق الاوسط ضمن الجائزة.
وقال ان الحدث الذي نعيشة هذا اليوم وهو اطلاق اكبر مدينة اقتصادية متكاملة في الشرق الأوسط تضاهي أكبر المدن الاقتصادية في العالم ومقرها ساحل البحر الأحمر جنوب مدينة رابغ يرسخ مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية تنافسية حيث يعتبر هذا المشروع واحدا من اكبر المشاريع الإستثمارية على مستوى العالم اذ ستبلغ مساحته 55 كيلو مترا مربعا ويصل اجمالي استثماراته الى 100 مليار ريال.
وتحدث معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار عن بداية المشروع كفكرة تمت دراستها بعد الاطلاع على نماذج عالمية لدول نجحت في تحقيق تقدم اقتصادي كبير ثم توالت الخطوات للمشروع حتى تحقق المراد وتكون تجمع سعودي إماراتي لانجاز المشروع وتوصل هذا التجمع لقناعة تامة بجدوى إقامة مدينة اقتصادية متكاملة جنوب مدينة رابغ.
وقال: من المتوقع لهذا المشروع الذي يأتي في اطار توجهات الهيئة وخطتها الإستراتيجية حيال تنمية جميع مناطق المملكة من خلال اقامة مدن اقتصادية متكاملة ان يعزز فرص النمو والتطور ويتيح بيئة اقصادية شاملة تعود بالنفع الكبير على المواطن والاقتصاد السعودي بوجه عام.
وأشاد بشركات القطاع الخاص بقيادة التجمع السعودي الإماراتي بريادة شركتي اعمار الإماراتية وشركة عسير السعودية ومشاركة العديد من الشركات السعودية ومنها مجموعة بن لادن السعودية مشيرا الى انه سيتم مستقبلا طرح 30 بالمئة من المشروع للإكتتاب العام.
وشكرهم على اخذ هذه المبادرة على محمل الجد والإلتزام بتحويل هذا المشروع العملاق الى حقيقة على ارض الواقع مما سينعكس بمشيئة الله على ترسيخ مفهوم العمل الخليجي المشترك لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة في هذه المنطقة.
وأعلن الدباغ عن اطلاق اسم « مدينة الملك عبدالله الاقتصادية» على المشروع حيث خاطب خادم الحرمين الشريفين قائلا : تقديرا ووفاء لدوركم الريادي في التنمية الاقتصادية الشاملة التي تعيشها البلاد فإن جميع أبنائك يتشرفون بأن يحمل هذا الصرح الكبير اسم « مدينة الملك عبدالله الاقتصادية »، وفي هذا فخر لنا جميعا ان يقترن اسم هذه المدينة بصاحب الرؤية الثاقبة والهمة العالية في سبيل تقدم هذه الأمة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.
عقب ذلك القيت كلمة إعمار العقارية القاها الرئيس التنفيذي لشركة إعمار العقارية
والذي قال بأن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تقع في شمال جدة وبالقرب من مدينة رابغ الصناعية حيث تمتد على مساحة 55 مليون متر مربع على ساحل بطول 35 كلم في موقع متميز على البحر الاحمر إذ تبعد المدينة اقل من ساعة واحدة عن جدة كما تبعد مسافة مماثلة عن مكة المكرمة من جانب والمدينة المنورة من جانب آخر فيما تبلغ قيمة الاستثمار الاجمالي للمشروع 100 مليار ريال سعودي.
وبين ان الاعمال الانشائية ستبدأ في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية اليوم الاربعاء بعون الله على ان يتم انجازه على مراحل عدة ، مبيناً أن المدينة التي تعتبر اضخم استثمار عقاري متكامل من نوعه في العالم ينفذه القطاع الخاص، تضم ( 6 ) مناطق رئيسية يقوم كل منها بدور مدروس في تحقيق الاهداف التنموية المرجوة وهي ميناء بحري عالمي ومنطقة صناعية نموذجية ومرافق شاطئية وجزيرة مالية واحياء سكنية ومدينة تعليمية.
وسلط الرئيس التنفيذي لشركة إعمار الضوء على مزايا كل منطقة مفيدا انه سيتم انشاء ميناء بحري عالمي المواصفات تجعله يضاهي اكبر موانئ العالم ويستقبل اضخم السفن ومجهز بأحدث التقنيات مشيرا إلى ان الميناء سيضم مبنى خاصا للحجاج يمكنه استقبال اكثر من 500 الف حاج ومعتمر كل موسم.

وقال ستقام المنطقة الصناعية على مساحة ثمانية ملايين متر مربع تخصص لتبية احتياجات كافة الشركات الصناعية الصغيرة منها والمتوسطة والكبيرة ابتداء من الصناعات الدوائية والبتروكيماوية وانتهاء بأنشطة الابحاث والتطوير التي ستعمل على اعداد الشباب السعودي لدخول سوق العمل.
واضاف: اما المنطقة الثالثة في المدينة الصناعية فهي المرافق الشاطئية وتضم مجموعة متميزة من الفنادق المطلة على الواجهة البحرية ومباني الشقق الفندقية كما تضم ناديا للفروسية وملعبا عالميا للجولف.
وتابع شرحه لمحتويات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قائلا : وتحتوى المنطقة الرابعة وهي « الجزيرة المالية » على 500 الف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب والتي تستهدف المؤسسات المالية العالمية والإقليمية كما تضم مركزا للمعارض والمؤتمرات وعددا كبيرا من الفنادق ، فيما تتكون المنطقة الخامسة من 3 أحياء سكنية تضم شققا وفللا فخمة وأسواقا ومتاجر مطلة على البحر الأحمر.
وأفاد ان المدينة التعليمية ضمن المشروع تشكل مكانا تجد فيه المواهب السعودية أبوابا جديدة تطرقها متوجهة بالاقتصاد السعودي نحو مجالات غير مسبوقة حيث تضم عشرات المدارس النموذجية وعدد من الكليات والمعاهد المتخصصة ومراكز للأبحاث.
واكد ان مشروعا بحجم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية سيفتح فرصا كبيرة امام القطاع الخاص ليقوم بدور فعال في التنمية الشاملة بالمملكة ، كما سيكون لها دور كبير في دعم اقتصاد المملكة في العديد من النواحي منها توفيرها 500 الف فرصة عمل على الأقل للشباب السعودي مما سيكون له دور بارز في دعم برنامج السعودة الذي تحرص المملكة على تطويره بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.

وقال: بمشاركة فاعلة من الهيئة العامة للإستثمار ستتوفر في المدينة تسهيلات من شأنها اجتذاب رؤوس الأموال والمستثمرين الى المدينة الجديدة للمساهمة في انمائها بمزيد من السرعة ورفدها بمزيد من الإمكانيات.

ولفت النظرا الى ابرز اسهامات الهيئة في هذا السياق وهو مفهوم مراكز الخدمة الشاملة اي توحيد جهة استقبال طلبات الحصول على التراخيص والبت فيها مما يضفي على عملية الإستثمار مقدارا غير مسبوق من السهولة والسلامة.

ورفع في الختام الشكر الجزيل الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز والفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على رعايتهم الكريمة لهذه الخطوة العملاقة كما شكر كل من ساهم في اطلاق هذه المبادرة الهامة.

بعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور فيلما تعريفيا حول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ثم توجه حفظه الله إلى المجسمات الخاصة بالمشروع حيث استمع إلى شرح واف عما يتضمنه المشروع من منشآت ومرافق.











تابع
========
ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قائلا « بسم الله الرحمن الرحيم.. وعلى بركة الله».

عقب ذلك تفضل حفظه الله بتسليم نسخة من ترخيص مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للرئيس التنفيذي لشركة إعمار العقارية ، ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين مجسما لمشروع توسعة وتطوير المقر الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار بالرياض واستمع إلى شرح واف عنه.

عقب ذلك تفضل أيده الله بوضع حجر الأساس للمشروع قائلا « بسم الله الرحمن الرحيم.. وعلى بركة الله.. اللهم اجعل فيه الخير والبركة لنفع عموم المملكة العربية السعودية وإخواننا العرب».

إثر ذلك التقطت الصور التذكارية.. بعدها عزف السلام الملكي ثم غادر الملك المفدى مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
بكين - (و. أ. س):
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الصيني هو جينتاو محادثات رسمية بحضور أعضاء الوفدين في قاعة الشعب الكبرى في بكين بعد حفل استقبال رسمي .
ووقعت المملكة والصين بعد المحادثات خمس اتفاقيات بين المملكة والصين تضمنت صفقة ضخمة للتعاون في مجالات النفط والغاز الطبيعي وقطاع التعدين بالإضافة إلى تجنب الازدواج الضريبي على الايرادات والممتلكات ومنع التسرب الضريبي.
وشملت الاتفاقيات كذلك قرضاً سعودياً لتطوير البنية الأساسية لمدينة أكسو بمنطقة شنجان وكذلك اتفاقية للتعاون في مجال التدريب المهني.
وفي بداية جلسة المحادثات رحب الرئيس الصيني بضيفه الكبير خادم الحرمين الشريفين ومرافقيه قائلاً «يا خادم الحرمين الشريفين باسم الأمة الصينية يسرنا كل السرور أن نستقبلكم في بكين».
أولاً باسم حكومة الصين وشعبها أرحب كل الترحيب بكم في هذه الزيارة أنتم صديق معروف ومحترم لدى الشعب الصيني ولكم يد بيضاء لدفع تطور العلاقات بين الصين والسعودية. أقدر جهودكم الحميدة. أنتم أول ملك سعودي يزور الصين وهذه الزيارة الخارجية الأولى من نوعها بعد توليكم الحكم. والصين أول محطة بهذه الزيارة وهذا دليل واضح على حرصكم على العلاقات مع الصين.
ورد خادم الحرمين بكلمة قال فيها: «إننا نعتز بصداقتنا مع الصين ونؤكد التزامنا بمبدأ الصين (الواحدة) كما نؤكد تقديرنا للدور المهم الذي تلعبه الصين في المنطقة وفي العالم.
إن ما تشهده الصين من ازدهار اقتصادي شامل هو مبعث تقدير العالم كله وإعجابه».
وفي نهاية المحادثات وحفل التوقيع أقام الرئيس الصيني مأدبة عشاء تكريماً لخادم الحرمين والوفد المرافق.











تابع
============
رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ودولة رئيس وزراء الهند الدكتور مانموهان سنغ حفل افتتاح معرض المنتجات السعودية الذي تنظمه هيئة تنمية الصادرات بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية في نيودلهي بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين الحالية للهند .
وعند وصول الملك المفدى إلى مقر المعرض كان في استقباله دولة رئيس وزراء الهند ورئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية عبدالرحمن الراشد وعدد من رجال الأعمال السعوديين .
بعد ذلك قدم طفلان باقات من الزهور لخادم الحرمين الشريفين ولدولة رئيس الوزراء الهندي .
ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ودولة رئيس الوزراء الهندي الدكتور مانموهان سنغ بقص شريط المعرض إيذانا بافتتاحه .
عقب ذلك تجول خادم الحرمين الشريفين ودولة رئيس وزراء الهند في أجنحة المعرض واستمعا إلى شرح عن محتوياته التي تشمل مختلف الصناعات السعودية .
إثر ذلك توجها إلى منصة الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة حيث ألقى رئيس اتحاد الغرف الهندية ساروج بودار كلمة أكد فيها أهمية اللقاء بين رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية ورجال الأعمال في الهند وقال ان هذا اللقاء يهدف إلى تنمية وتعميق علاقات التعاون التجاري بين المملكة والهند مشددا على تفعيل دور القطاع الخاص في البلدين في تعميق علاقاتهما التجارية والاستثمارية .
ثم ألقى رئيس الغرف الصناعية بالهند سونيل كانت مونجال كلمة أبرز فيها أهمية دور مجلس الأعمال السعودي الهندي في دفع العلاقات الاقتصادية نحو المزيد من التطور والنمو داعيا إلى بحث الفرص الاستثمارية في المجالات المختلفة وإيجاد الآليات لتنفيذها وإزاحة كل الحواجز لتحقيق هذه الأهداف .
ثم ألقى رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية كلمة أكد فيها ان هذا اللقاء يعد حلقة جديدة من سلسلة العمل الاقتصادي المشترك بين المملكة والهند وذلك في إطار تعزيز وتفعيل التعاون بين رجال الأعمال السعوديين والهنود بهدف تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية بينهما مشيرا إلى ان العلاقات السعودية الهندية بدأت تأخذ مسارها الطبيعي في الفترة الأخيرة .
وأكد ان هذا العمل المشترك البناء سيدعم هذه العلاقات ويصل بها نحو ما يرضي طموحات حكومتي وشعبي البلدين ويجعل منها انموذجا متميزا من علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية بين البلدين .
وشدد على ان المحافظة على علاقات تجارية واستثمارية متطورة بين البلدين أصبح أمرا ضروريا موضحا ان الإحصاءات تشير إلى ان إجمالي الصادرات السعودية إلى الهند بلغ في عام 2005م نحو 8ر9 مليار دولار تمثل الصادرات النفطية منها أكثر من 94 في المائة في حين بلغ إجمالي واردات المملكة من الهند ما قيمته 65ر1 مليار دولار في العام نفسه .
وأضاف ان الاستثمارات السعودية الهندية المشتركة المرخص لها والمقامة في المملكة بلغت نحو 106 مشروعات باجمالي رؤوس أموال بلغت نحو 455 مليون دولار .
ودعا الراشد إلى تضافر جهود حكومتي البلدين في دعم توجهات القطاع الخاص لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية من خلال تكثيف اللقاءات والاتصال بين رجال الأعمال وإقامة المعارض للتعريف بالإمكانات التصديرية لكلا الطرفين وانشاء مكاتب تمثيل تجاري لكلا البلدين تكون مهمتهما العمل على تشجيع التبادل التجاري وطرح الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة إضافة إلى تشجيع المشاريع المشتركة وقيام صناعات متكاملة تعتمد بالدرجة الأولى على استخدام مدخلات الانتاج المتوفرة في البلدين والاستفادة من المزايا النسبية لتعظيم القيمة الاقتصادية المضافة للموارد الطبيعية .
وأكد في ختام كلمته ان مستقبل التعاون الاقتصادي السعودي الهندي يزخر بإمكانات كبيرة تنتظر استثمارها لتحقيق المزيد من المنافع للبلدين والشعبين الصديقين .
عقب ذلك ألقى رئيس وزراء الهند مان موهان سنغ كلمة أعرب فيها عن سروره لحضور هذه المناسبة على شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وقال // إن المملكة العربية السعودية بلد ذو أهمية خاصة جدا في الهند والمملكة والهند لديهما علاقات قديمة ومكملة منذ عدة سنوات // .
وأشار إلى انه يوجد اليوم ما يقارب من 49 مشروعا هنديا وسعوديا مشتركا في الهند وكذلك موافقة الحكومة السعودية على 82 مشروعا هنديا في المملكة .
وأضاف رئيس الوزراء الهندي ان الكثير من الشركات الهندية تستثمر في المملكة خاصة في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات وتقنية المعلومات والاتصالات والعلوم مؤكدا ان التوقيع اليوم على الاتفاقيات يعد خطوة مهمة للأمام في توفير الإطار القانوني لترويج الاستثمار في البلدين وهذا الأمر يوفر ثقة المجتمع برجال الأعمال وتشجيعهم على المزيد من الاستثمارات .
وأكد مان موهان سنغ ان حضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كضيف الشرف الرئيسي في حفل يوم الجمهورية الهندية يشكل دليلا واضحا على رياح التغيير الجديدة التي تهب على العلاقات بين المملكة والهند .
وأوضح ان الهند تعد رابع أكثر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية مشيرا إلى ان إجمالي حجم التجارة الثنائية بين البلدين وصلت إلى 9 بليون دولار عام 2004م .
وأكد ان زيارة الملك المفدى للهند ستعزز من انطلاقة آفاق جديدة وتدعم جودة وكمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين .
وأشار رئيس الوزراء الهندي إلى انه منذ عام 1990م مر الاقتصاد الهندي بتغيرات كثيرة وبرنامج تحرير الاقتصاد في الهند انعكس على النمو السريع في البلاد واستطاع الاقتصاد الهندي ان يندمج مع الاقتصاد العالمي وأصبح اليوم عاملا مهما لبعضنا البعض في الحوار الاستراتيجي.وأضاف أنه لأمر عظيم في أي علاقات تنمو وتتطور بشكل ثابت لتغطية نطاق واسع من المجالات تشمل الاقتصاد والتجارة والثقافة وغيرها تشارك في مصلحة الاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي في منطقتنا .
ومضى رئيس الوزراء الهندي يقول ان الاقتصاد الهندي يتحرك قدما إلى الامام مشيرا إلى أن نسبة النمو على مدى ثلاث سنوات بلغت ما بين 70 و 85 في المائة مؤكدا ان الاقتصاد الهندي في حاجة إلى الاستثمارات في عدد من القطاعات وطلب الهند من الاستثمارات الخارجية هو في مجالات خاصة الطاقة والإسكان وغيرها .
وأوضح مان موهان سنغ أن حجم الاستثمارات المطلوبة في قطاعي الطاقة والاتصالات يقدر بأكثر من 100 بليون دولار على مدى السنوات الخمس القادمة .
ودعا رئيس الوزراء الهندي مجتمع الأعمال في المملكة العربية السعودية للاستفادة من هذه الفرص المتاحة وتأسيس مشاريع مشتركة كبيرة .
كما رحب بشكل كبير بعضوية المملكة في منظمة التجارة العالمية معربا عن أمنياته في ان يساهم هذا الأمر في تعزيز أواصر العلاقات الاقتصادية بين البلدين لدفع التكامل التجاري والاقتصادي .
وأعرب في ختام كلمته عن ثقته في ان هذه الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للهند ستكون الركيزة الأساسية للمزيد من التفاعل المكثف والواسع النطاق بين المملكة والهند.
كما عبر عن شكره من الأعماق للملك المفدى على تشريفه هذا الحفل متمنيا ان تكون خطوة أولى مثمرة من مرحلة منتجة ومكثفة في
العلاقات السعودية الهندية .ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الكلمة التالية ..
بسم الله الرحمن الرحيم ..
أيها الأصدقاء أيها الصديق العزيز رئيس وزراء الهند الصديقة ..
أيها الأصدقاء ورجال الأعمال ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
يسعدني أن ألتقي بكم مباشرة بعد قيامي بافتتاح معرض المنتجات السعودية في هذا المكان الجميل كما يسعدني أن أنوه بالتطور الكبير في علاقاتنا الاقتصادية والتجارية والتي تجسدت من خلال تبادل الزيارات والتعاون التجاري بينكم وبين رجال الأعمال السعوديين وإنشاء مجلس رجال الأعمال السعوديين والهنود الحاضر بيننا الآن . وآمل أن يلعب هذا المجلس دورا جيدا مثمرا في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. أننا نرحب بالأصدقاء من رجال الأعمال الهنود للاستثمار في المملكة في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية والتجارية وخاصة في قطاعات تقنية المعلومات والاتصالات والدواء والتعدين والكهرباء والطاقة والخدمات .
ويسعدني أن أعلن أننا توصلنا إلى اتفاقيتين مهمتين مع الهند الصديقة تتعلق الأولى بحماية وتشجيع الاستثمار وتبادله وتتعلق الثانية بتفادي الازدواجية الضريبية ولا شك أنه سيكون لهما بإذن الله أثر إيجابي على زيادة الاستثمارات وتقوية العلاقات الثنائية .
وختاما أتمنى لكم التوفيق ودوام السعادة وشكرا لرئيس وزراء الهند الصديقة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بعد ذلك أعلن أمين عام مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الدكتور فهد السلطان أن رجال الأعمال السعوديين والهنود وقعوا خلال الأيام القليلة الماضية اثنتين وعشرين اتفاقية لإقامة مشاريع مشتركة وذلك في إطار اهتمام قيادتي البلدين بتعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية .
بعد ذلك غادر خادم الحرمين الشريفين ودولة رئيس الوزراء الهندي مقر المعرض مودعين بالحفاوة والتكريم .
حضر الافتتاح والحفل الخطابي الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين وكبار المسئولين في الهند ورجال الأعمال .














من اهم قرارات الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود
============================
26/6/1426هـ اختيار ولي العهد بعد مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية

3/7/1426هـ في اول جلسة لمجلس الوزراء يعلن عفوه عن الليبيين الذين حاول النيل من امن المملكة

11/7/1426هـ إعادة تشكيل المجلس الاقتصادي الأعلى والملك عبدالله رئيساً والأمير سلطان نائباً

16/7/1426هـ زيادة رواتب موظفي الدولة 15?

16/8/1426هـ
خادم الحرمين يطلب من المواطنين عدم تقبيل يده

1/2/1427هـ
صدور موافقة خادم الحرمين على إنشاء «قيادة طيران الحرس الوطني»

13/9/1426هـ
الموافقة على نظام مجلس الأمن الوطني وتعيين الأمير بندر بن سلطان أميناً عاماً بمرتبة وزير

28/9/1426هـ
صدور الموافقة السامية على إنشاء «مؤسسة خادم الحرمين الملك فهد الخيرية»

15/2/1426هـ
السماح للمقيمين من غير السعوديين للاستثمار بشكل مباشر في سوق الأسهم

19/2/1427هـ
خادم الحرمين الشريفين يوجه بطرح 25? من مشروع «بترو رابغ» أمام المواطنين
10/11/1426هـ الملك عبدالله يعلن أعلى ميزانية تشهدها المملكة مقدارها 335 مليار ريال

14/7/1426هـ
خادم الحرمين يأمر باستكمال الأعمال المتبقية من مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف

28/3/1427هـ
خادم الحرمين يأمر بتوظيف وتكريم مواطنة اكتشفت اختلاسات شركة تغذية بالغربية

2/4/1427هـ
قرار تخفيض الوقود بنسبة 30%

Admin
Admin

عدد المساهمات : 486
نقاط : 1456
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sx7s.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى