بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
هكر | ||||
الحنون | ||||
ابو خالد | ||||
سبحان اللة | ||||
امير الذوق | ||||
النجعى | ||||
اسير الزمن | ||||
المهاجر | ||||
شات صوتي نيوكام |
المواضيع الأخيرة
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 66 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو شات صوتي نيوكام فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1284 مساهمة في هذا المنتدى في 966 موضوع
صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء4
صفحة 1 من اصل 1
صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء4
أستخدام الهوت إير ( هيت جن ):
الهيت جن هو عباره عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي ان يقوم بفكها او تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطا هنا يعني دمار الجهاز باكمله يجب مراعات ان ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعات ان تكون الحراره مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضرب القطعه طبعا هذه العيارات تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذه العيارات من البائع الذي يبيع الهيت جن .
يجب ان تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاوره
( اليد العاموديه هي اهم شيء في استخدام الهيت جن )
طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة امساك القطعه من اعلى منطقه ممكن فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بين القطعه و البورد يجب ان يكون البورد ثابت و مراعات المهاره في استخدام الملقط وعند فك القطعه بالهيت جن يجب مراعات امساك القطعه بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حتي يكون القصدير قد تغير لونه و اصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلف القطعه.
في القطع الكبيره يجب مراعاة تصليط الحراره بشكل متساوي على كل القطعه كي تتم عملية الفك بنجاح
مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطع المجاوره .+++++
يتبــــع بدووون تعـــب
أستخدام الأفوميتر ( المساعد الاول لفني الصيانه في كشف الاعطال ) :
إن اتقان استعمال الافوميتر هو بحد ذاته معرفة لمعظم الاعطال الممكنه فهو يمكن الفني من تتبع الخطوط الداخليه للبورد و معرفة مكان الفصل الذي من الممكن ان يسبب بعض الاعطال و هو يكشف بعض القطع المعطلة ايضا مثل الترانزستورات التي تنظم الشحن فهو يكشف عطلها بكل سهوله و يتتبع مسار كل الخطوط طبعا لتتبع الخطوط بشكل صحيح يجب ان يكون لدا الفني علم مسبق بالتوصيلات الصحيحة لها قبل العطل يعني ان تكشف الخطوط قبل العطل على جهاز يعمل و تدوينها حتى اذا جاء جهاز معطل استخدم الافوميتر على اساس المعلومات المدونه لكشف العطل .
الأسلاك المعزوله:
تستخدم الاسلاك المعزوله بشكل كبير في مجال الصيانه طبعا هذه الاسلاك المعزوله تستعمل غالبا لعمل توصيلات خارجيه فيما لو تم الكشف بواسطة الاوفميتر عن التوصيلات الداخليه المعطله تستعمل الاسلاك المعزوله كتوصيلات بديله و هي تلعب دور كبير في تصليح معظم الاعطال اذا اتقن استخدام الاوفميتر معها طبعا هذه الاسلاك متوفره في كل مكان و من الممكن الحصول عليها بفك اي ملف خربان كملف الشاحن او ملف السماعه او ملف المحوله طبعا اطراف السلك عندما يقص لا تكون معزوله لكن لنضمن ان تلامس اطرافه الغير معزوله القطعه المراده نقوم بتمرير الكاوي و القصدير بشكل قليل على الاطراف فقط لنضمن حصول التلامس مع القطع المراده طبعا كمية القصدير يجب ان تكون قليله جدا و فقط على نهاية الطرف حتى لا يتم تلامس مع قطع لا نريد توصيلها مع السلك يجب اختيار الاسلاك من النوع الرفيع جدا و القوي بنفس الوقت و يجب ان تكون مرنه سهلة الطي لاننا نحتاج ان نمررها داخل اماكن دقيقه و حساسه فالمرونه مطلوبه لكي تسهل التعامل معها .
============
ملاحظات:
فحص الجرس و السماعه و الترانزستور و الرجاج و المايكرفون يتم من خلال الأفوميتر .
طبعا يجب مراعات ان البورد نظيف قبل المباشره بتصليح اي عطل لان العطل قد يكون ناتج عن اتساخ البورد .
السماعه عادة يكون الخط السالب و الموجب التابعان لها متصلان بمكثفات و في الغالب عطل السماع ينتج عن انقطاع التوصيلات الداخليه للسماعه مع المكثف في هذه الحاله نقوم بتوصيل سلك معزول من اي نقطة ما تزال موصوله مع طرف السماعه المراد توصيله الى المكثف مباشره عندها ينتهي العطل طبعا هذا اذا كانت السماعه غير تالفه و نفس الشيء ينطبق على الميكرفون طبعا اذا كان الجهاز من نوع لم تصلحه قبل الان يجب ان تحضر جهاز شغال و تبدا بمقارنة التوصيلات الداخليه عبر الاوفميتر و عند وجود اختلاف تكون قد و صلت لسبب العطل هذه فقط اذا كان العطل ناتج عن فصل بالتوصيلات الداخليه.
قواعد مفيده عامه :
من الممكن ان نواجه عطل معين لجهازين من نفس النوع و مشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضروره ان يكون المسبب واحد لان العطل الواحد ينتج عن اكثر من مسبب لذلك على الفني ان يتعامل مع كل جهاز و عطل حسب ظروف ذلك الجهاز و الحالة التي هو عليها يعني ان لا يعتمد طريقة واحده لإصلاح عطل معين كقاعده عامه .
على العموم هناك مجموعه من الاعطال تشترك في نفس المسببات في معظم الاجهزه لاكن هذا ليس شرط
عليك ان تتعامل مع كل جهاز على حدى مع الاخذ بعين الاعتبار الاعطال التي قد تكون مشتركه من قبل باقي الأجهزه .
الهيت جن هو عباره عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي ان يقوم بفكها او تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطا هنا يعني دمار الجهاز باكمله يجب مراعات ان ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعات ان تكون الحراره مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضرب القطعه طبعا هذه العيارات تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذه العيارات من البائع الذي يبيع الهيت جن .
يجب ان تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاوره
( اليد العاموديه هي اهم شيء في استخدام الهيت جن )
طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة امساك القطعه من اعلى منطقه ممكن فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بين القطعه و البورد يجب ان يكون البورد ثابت و مراعات المهاره في استخدام الملقط وعند فك القطعه بالهيت جن يجب مراعات امساك القطعه بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حتي يكون القصدير قد تغير لونه و اصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلف القطعه.
في القطع الكبيره يجب مراعاة تصليط الحراره بشكل متساوي على كل القطعه كي تتم عملية الفك بنجاح
مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطع المجاوره .+++++
يتبــــع بدووون تعـــب
أستخدام الأفوميتر ( المساعد الاول لفني الصيانه في كشف الاعطال ) :
إن اتقان استعمال الافوميتر هو بحد ذاته معرفة لمعظم الاعطال الممكنه فهو يمكن الفني من تتبع الخطوط الداخليه للبورد و معرفة مكان الفصل الذي من الممكن ان يسبب بعض الاعطال و هو يكشف بعض القطع المعطلة ايضا مثل الترانزستورات التي تنظم الشحن فهو يكشف عطلها بكل سهوله و يتتبع مسار كل الخطوط طبعا لتتبع الخطوط بشكل صحيح يجب ان يكون لدا الفني علم مسبق بالتوصيلات الصحيحة لها قبل العطل يعني ان تكشف الخطوط قبل العطل على جهاز يعمل و تدوينها حتى اذا جاء جهاز معطل استخدم الافوميتر على اساس المعلومات المدونه لكشف العطل .
الأسلاك المعزوله:
تستخدم الاسلاك المعزوله بشكل كبير في مجال الصيانه طبعا هذه الاسلاك المعزوله تستعمل غالبا لعمل توصيلات خارجيه فيما لو تم الكشف بواسطة الاوفميتر عن التوصيلات الداخليه المعطله تستعمل الاسلاك المعزوله كتوصيلات بديله و هي تلعب دور كبير في تصليح معظم الاعطال اذا اتقن استخدام الاوفميتر معها طبعا هذه الاسلاك متوفره في كل مكان و من الممكن الحصول عليها بفك اي ملف خربان كملف الشاحن او ملف السماعه او ملف المحوله طبعا اطراف السلك عندما يقص لا تكون معزوله لكن لنضمن ان تلامس اطرافه الغير معزوله القطعه المراده نقوم بتمرير الكاوي و القصدير بشكل قليل على الاطراف فقط لنضمن حصول التلامس مع القطع المراده طبعا كمية القصدير يجب ان تكون قليله جدا و فقط على نهاية الطرف حتى لا يتم تلامس مع قطع لا نريد توصيلها مع السلك يجب اختيار الاسلاك من النوع الرفيع جدا و القوي بنفس الوقت و يجب ان تكون مرنه سهلة الطي لاننا نحتاج ان نمررها داخل اماكن دقيقه و حساسه فالمرونه مطلوبه لكي تسهل التعامل معها .
============
ملاحظات:
فحص الجرس و السماعه و الترانزستور و الرجاج و المايكرفون يتم من خلال الأفوميتر .
طبعا يجب مراعات ان البورد نظيف قبل المباشره بتصليح اي عطل لان العطل قد يكون ناتج عن اتساخ البورد .
السماعه عادة يكون الخط السالب و الموجب التابعان لها متصلان بمكثفات و في الغالب عطل السماع ينتج عن انقطاع التوصيلات الداخليه للسماعه مع المكثف في هذه الحاله نقوم بتوصيل سلك معزول من اي نقطة ما تزال موصوله مع طرف السماعه المراد توصيله الى المكثف مباشره عندها ينتهي العطل طبعا هذا اذا كانت السماعه غير تالفه و نفس الشيء ينطبق على الميكرفون طبعا اذا كان الجهاز من نوع لم تصلحه قبل الان يجب ان تحضر جهاز شغال و تبدا بمقارنة التوصيلات الداخليه عبر الاوفميتر و عند وجود اختلاف تكون قد و صلت لسبب العطل هذه فقط اذا كان العطل ناتج عن فصل بالتوصيلات الداخليه.
قواعد مفيده عامه :
من الممكن ان نواجه عطل معين لجهازين من نفس النوع و مشتركين في نفس العطل لكن ليس بالضروره ان يكون المسبب واحد لان العطل الواحد ينتج عن اكثر من مسبب لذلك على الفني ان يتعامل مع كل جهاز و عطل حسب ظروف ذلك الجهاز و الحالة التي هو عليها يعني ان لا يعتمد طريقة واحده لإصلاح عطل معين كقاعده عامه .
على العموم هناك مجموعه من الاعطال تشترك في نفس المسببات في معظم الاجهزه لاكن هذا ليس شرط
عليك ان تتعامل مع كل جهاز على حدى مع الاخذ بعين الاعتبار الاعطال التي قد تكون مشتركه من قبل باقي الأجهزه .
امير الذوق- عدد المساهمات : 59
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
مواضيع مماثلة
» صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء
» صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء1
» صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء2
» صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء3
» ..::اسرار الجوال::..(نوكيا)
» صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء1
» صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء2
» صيانه الجوال يـدواً من الألف الى الياء3
» ..::اسرار الجوال::..(نوكيا)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 3:52 am من طرف شات صوتي نيوكام
» الى جميع الاعضاء
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:38 am من طرف Admin
» اعلان مهم الى جميع
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:37 am من طرف Admin
» نظام المسميات وضوابط التسجيل
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:33 am من طرف Admin
» موضوع: هل تريد ان تصبح مشرف ؟
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:32 am من طرف Admin
» الترحيب بالمشرفين والاعضاء الجدد
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:29 am من طرف Admin
» اقتراحات وحلول لمشاكل إدارات المنتديات في الإشراف والتحفيز لإثراء المنتدى
الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:27 am من طرف Admin
» أدعيــــة وآداب الســفر ارجو التثبيت ؟.,’
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:13 am من طرف الحنون
» مواقع الخطوط الجوية الرسمية بكل العـــالم
الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:11 am من طرف الحنون